فصل: 4107- (ز): العباس بن شراعة غلام أبي الحسن الرضا.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4104- العباس بن الخليل بن جابر الحمصي.

رَوى عن: كثير بن عُبَيد وجماعة.
قال أبو أحمد الحاكم: فيه نظر.

.4105- (ز): العباس بن سليم [وهو ابن أبي سليم].

عن عبد الله بن سعيد عن الليث.
وهو ابن أبي سليم.
وعنه محمد بن غالب بن حرب تمتام.
قال ابن القطان: مجهول. ولم أجد له ذكرا.

.4106- (ز): العباس بن سهل النيسابوري.

قال الحاكم: سمعت علي بن حامد البزاز يقول: كان علي بن العباس بن سهل يتورع أن يروي، عَن أبيه تلك المناكير.

.4107- (ز): العباس بن شراعة غلام أبي الحسن الرضا.

ذكره ابن أبي طي في الإمامية.
وذكر أنه روى عن الحسن بن الربيع عن سيف التمار عن جعفر الصادق قال: أتي علي برجل ومعه غلام له يأتيه فأمر بهما فبطح أحدهما فوق الآخر وقدهما بالسيف وأتي بامرأتين وجدتا في مكان واحد تتساحقان فأمر بهما فأحرقتا بالنار. وهذا أثر منكر جدا.

.4108- العباس بن الضحاك البلخي.

قال ابن حبان: شيخ دجال قل من كتب عنه.
حدثنا محمد بن عبدوس بالرملة، حَدَّثَنا العباس بن الضحاك، حَدَّثَنا عبد الله بن عمر بن الرماح، حَدَّثَنا أبو معاوية، عَن الأَعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: من كتب بسم الله الرحمن الرحيم ولم يعور الهاء كتب الله له ألف ألف حسنة ورفع له ألف ألف درجة.
فالمبتدىء يعلم أن هذا موضوع. انتهى.
وعبارة ابن حبان: هذا موضوع لا شك فيه ولقد كتبت كل شيء عند ابن الرماح، عَن أبي معاوية بهذا الإسناد، يعني عن الضحاك عنه- وليس هذا فيه.

.4109- العباس بن طالب [أَبُو عمر].

بصري.
نزل مصر وحدث عن حماد بن سلمة.
قال أبو زرعة: ليس بذاك. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: الأزدي أبو الفضل يروي عن حماد بن زيد روى عنه محمد بن داود بن ناجية وأهل مصر.
مات سنة 216.
وقال ابن يونس: يكنى أبا عمر وتوفي بمصر يوم الأحد لخمس خلون من جمادى الأولى سنة 220.
قلت: ومن مناكيره ما رواه إسماعيل سمويه عنه حدثنا يزيد بن زريع، حَدَّثَنا شُعبة، عَن عَمْرو بن مرة، عَن عَبد الله بن سلمة أن عمر نظر إلى الأشتر فصعد فيه النظر ثم صوبه ثم قال: إن للمسلمين من هذا يوما عصيبا.
وهذا الحديث أنكره أحمد ويحيى بن مَعِين على بن بشار بن موسى الخفاف.
قال عبد الله بن أحمد: حدثنا بشار بن موسى الخفاف، حَدَّثَنا يزيد بن زريع... فذكره مطولا قال: فذكرته لأبي فقال: قرأته في كتاب عمي صالح بن حنبل عن الهيثم بن عَدِي، عَن عَبد الله بن عَمْرو بن مرة، عَن أبيه به.
وقال عبد الله بن الدورقي: مضيت إلى بشار بن موسى فحدثنا بهذا ثم رجعت إلى يحيى بن مَعِين فأخبرته به فقال: ماله فعل الله به، والله ما حدث به يزيد بن زريع قط، وَلا سمعه شعبة من عَمْرو بن مرة فقال له خلف بن سالم: فأيش الحجة فيه عندك؟ قال: سرقوه من حديث الهيثم بن عَدِي، عَن عَبد الله بن عَمْرو بن مرة.
قلت: فالظاهر أن العباس سرقه أيضًا ويحتمل أن يكونا جميعا سمعاه من يزيد بن زريع إن كانا ضبطا والله أعلم.

.4110- العباس بن عبد الله بن عصام الفقيه.

عن عباس الدوري وهلال بن العلاء.
روى بهمدان سنة 325 ليس بثقة بان لهم أمره فتركوه.
قال صالح بن أحمد: لم يكن ثقة، وَلا صدوقا. انتهى.
ويقال: هو العباس بن أحمد بن عبد الله بن عصام.
روى عنه أبو القاسم الآبندوني وأبو زرعة الرازي الصغير وأحمد بن موسى الناعس وآخرون.
وقال صالح بن أحمد أيضًا: كنا بالجامع بقزوين نتذاكر فقال لي أحمد بن محمد الرازي:- وهو حسن المعرفة بالعلم- وقد ذكرت عن هذا الشيخ حديثا، أو حكاية فأنكر علي وقال: تذكر عن مثله وقد استعديت عليه بالري إلى أبي بكر بن سعدان وقلت له: إنه حدثني عن هؤلاء المشايخ فأنكر ذلك وقال: ما حدثته.
قال: وخرج من عندنا إلى أذربيجان فسمعت بعض أصحابنا يحكي عنه أنه روى عن إبراهيم بن الحسين ولم يكن عندنا أنه دخل بلدنا قبل ذلك قال: فتركنا الرواية عنه.
وذكره ابن عساكر فقال: أبو الفضل ويقال: أبو القاسم البغدادي الفقيه الشافعي الرحال.
ذكر أنه سمع بدمشق من أبي زرعة الدمشقي.
وبحمص من القاسم بن جعفر.
وبأنطاكية من عثمان بن خُرَّزَاد.
وبالرقة من هلال بن العلاء.
وبمصر من بكر بن سهل. وبغيرها من البلاد من جماعة.
قال سهل بن بشر: أخبرنا علي بن عبد الله الكسائي الهمذاني سمعت أبا نصر عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن الأنماطي يقول: قدم علينا العباس سنة 25 وكان كذابا فاستعدوا عليه بقزوين.
فخرج إلى أذربيجان فروى، عَنِ ابن ديزيل وما رآه إلا في نومه.
روى عنه عبد الله بن محمد بن حمدويه وأبو القاسم الآبندوني وأبو زرعة أحمد بن الحسين الرازي وآخرون.

.4111- العباس بن عبد الله [بن العباس] النخشبي.

عن يحيى بن مَعِين.
غمزه أبو سعيد بن يونس الحافظ. انتهى.
ولفظه: روى مناكير وسمى جده العباس وقال: روى عن أحمد بن حنبل كتب عنه بمصر.

.4112- العباس بن عبد الرحمن.

عن نافع بن جبير.
مجهول، قاله العقيلي وذكر له حديثا. انتهى.
قال العقيلي: مجهول بالنقل وفي إسناده نظر.
وساق حديثه من رواية يزيد بن عبد الملك عنه ويزيد ضعيف.

.4113- (ز): العباس بن عبد الكريم.

عن حكيم بن حزام.
وعنه محمد بن عبد الله الشعيثي.
قال ابن القطان: لا يعرف.

.4114- العباس بن عتبة.

عن عطاء.
لا يصح حديثه.
وعنه إسماعيل بن عياش.
عاصم بن علي حدثنا إسماعيل بن عَيَّاش، عَن العباس بن عتبة عن عطاء، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: ليس من عبد يبيت طاهرا إلا بات معه ملك في شعاره لا يتقلب ساعة من الليل إلا قال: اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهرا. انتهى.
ذكره العقيلي بهذا وأخرج حديثه، عَن عَلِيّ بن عبد العزيز عن عاصم بن علي به.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات لكنه سماه عياشا بالياء المثناة من تحت وبالشين المعجمة.

.4115- (ز): العباس بن عثمان البجلي أبو الفضل المكتب.

من أهل دمشق.
عن عراك بن خالد.
وعنه عمر بن سعيد بن سنان الطائي، وَغيره.
مات سنة 239. ربما خالف.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات هكذا.

.4116- العباس بن عمر [بن العباس بن محمد بن عبد الملك بن سليمان] الكلوذاني [أَبُو الحسن، يعرف بابن مروان].

حدث، عَن أبي جعفر ابن البختري الرزاز.
كذبه الخطيب ونسبه إلى الوضع والرفض. انتهى.
وهو العباس بن عمر بن العباس بن محمد بن عبد الملك بن سليمان يعرف بابن مروان ويكنى أبا الحسن.
روى أيضًا عن حمزة بن القاسم والصولي.
قال الخطيب: كتبت عنه وكان خبيث المذهب وادعى في آخر عمره سماعا من القاضي المحاملي وعمد إلى أحاديث من مناكير الفضائل التي يرويها ابن عقدة فركبها على المحاملي ورواها عنه وكنت كتبت عنه ثم خرقت ما كتبت منه.
ومات في رمضان سنة 414.

.4117- العباس بن الفضل، أو ابن عون.

روى الدارقطني عن رجل عنه وكذبه. انتهى.
وذكره النباتي فقال: العباس بن المفضل، أو الفضل بن عون التنوخي روى عنه الحسين بن عمر شيخ الدارقطني وضعفه الدارقطني.

.4118- العباس بن الفضل الأرسوفي.

عن محمد بن عوف الحمصي فذكر خبرا باطلا. انتهى.
وقد روى الخطيب في الرواة عن مالك حديثا من طريق محمد بن الحسين الأزدي عن العباس هذا عن إسماعيل بن عباد الأرسوفي عن زكريا بن نافع الأرسوفي عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رفعه: شاهد الزور لا تزول قدماه حتى يتبوأ مقعده من النار.
وقد تقدم من طريق آخر في إسماعيل بن عباد (1184) وقال: منكر عن مالك.
وفي إسناده غير واحد من المجهولين.
وذكر له حديثا آخر من رواية العباس بن أحمد الخواتيمي.
تقدم في الخواتيمي (4094).

.4119- (ز): العباس بن كثير الرقي.

عن يزيد بن أبي حبيب.
وعنه أبو بشر بن سيار الرقي.
أورَدَ له ابن النجار في ترجمة العباس بن الحسن بن محمد بن دبساد حديثا موضوعا من رواية أبي سعد الماليني، عَن مُحَمد بن مهدي المروزي، عَن أبي بشر بن سيار عن العباس بن كثير عن يزيد بن أبي حبيب قال: قال لي مهدي بن ميمون: دخلت على سالم بن عبد الله بن عمر وهو يعتم فقال: يا أبا أيوب ألا أحدثك بحديث قلت: بلى، قال: دخلت على عبد الله بن عمر وهو يعتم فقال لي: يا بني أحب العمامة يا بني اعتم تبجل وتكرم وتوقر، وَلا يراك الشيطان إلا ولى هاربا.
إني سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: إن صلاة بعمامة تعدل خمسا وعشرين صلاة بغير عمامة وجمعة بعمامة تعدل سبعين جمعة بغير عمامة إن الملائكة لتشهد الجمعة معتمين، وَلا يزالون يصلون على أصحاب العمائم حتى تغرب الشمس.
ولم أر لعباس بن كثير في الغرباء لابن يونس، وَلا في ذيله لابن الطحان ذكرا.
وأما أبو بشر بن سيار فلم يذكره أبو أحمد الحاكم في الكنى وما عرفت محمد بن مهدي المروزي، وَلا مهدي بن ميمون الراوي للحديث المذكور عن سالم وليس هو البصري المخرج له في الصحيحين ذاك يكنى أبا يحيى، وَلا أدري ممن الآفة وبالله المستعان.

.4120- (ز): العباس بن محبوب أبو الفضل، المعروف بابن شاصونة.

بصري الأصل سكن جدة.
قال مسلمة بن قاسم: ضعيف الحديث لا يكتب حديثه وكان لي صديقا.

.4121- (ز): العباس بن محمد بن مجاشع.

عن محمد بن أبي يعقوب الكرماني.
وعنه إبراهيم بن أحمد القرميسني.
قال ابن القطان: لا يعرف وحديثه في الحج من سنن الدارقطني.
قلت: قد تبعه أحمد بن محمد الأزرق كما رواه البيهقي من طريقه.

.4122- العباس بن محمد بن نصر أبو الفضل الرافقي.

مشهور متأخر.
قال يحيى الطحان: تكلموا فيه. انتهى.
روى عن هلال بن العلاء وطبقته.
توفي بمصر سنة 356 وآخر من روى عنه محمد بن الفضل بن نظيف وله جزء مشهور.